• ×
السبت 14 ربيع الأول 1442 | 12-01-1441

غداً غرة رمضان والمحكمة العليا تشارك في الرصد

غداً غرة رمضان والمحكمة العليا تشارك في الرصد
 أعلنت المحكمة العليا في المملكة أمس أنه "تعذرت رؤية هلال شهر رمضان مساء السبت الموافق 29 شعبان وبذلك يكون اليوم الأحد هو المكمل لشهر شعبان 1432". وقررت المحكمة، من خلال بيان أصدره الديوان الملكي أمس، أن غداً الاثنين الموافق للأول من أغسطس عام 2011 هو غرة شهر رمضان المبارك.
وكانت المحكمة العليا شاركت في رصد هلال شهر رمضان أمس لأول مرة إلى جانب أعضاء الجمعية الفلكية في جدة، حيث شهد ممثل المحكمة العليا القاضي عبدالعزيز العمر عملية الرصد. وتعذرت رؤية الهلال من أعالي جبال الهدا نظرا لوجود عوالق وأتربة غطت منطقة الغروب.
وقال القاضي عبدالعزيز العمر في تصريح إلى "الوطن" شاركنا لأول مرة لنطلع على ما يفعله الإخوة في الجمعية ونرصد معهم الهلال ومنزلته ومن ثم إثبات الرؤية لو حدثت. وأشار إلى أن المشكلة التي تواجه الرؤية عبر أجهزة الفلكيين هي أن الأجهزة ليست معدة خصيصا لرصد القمر بل مخصصة لرؤية النجوم وتحركاتها، حيث إن الجهاز يرى الضوء في الظلام والصحيح في رؤية الهلال ينبغي أن تكون رؤية الضوء في الضوء وهذا ما يحدث في الرؤية المجردة.
وبين الشيخ العمر أن المحكمة تتحرى الهلال في كل شهر لكنها لا تعلن إلا عن دخول أشهر رمضان وشوال وذي الحجة.
وكانت الجمعية الفلكية في محافظة جدة قد نصبت مراصدها على ارتفاع ألفي متر عن سطح البحر وفي "دكة بافيل" المشهورة في أعلى قمة جبل كرا لرصد وتحري رؤية دخول شهر رمضان المبارك بواسطة أجهزة التلسكوب الإلكترونية.
وأتاحت الجمعية لعدد من المواطنين والمقيمين المشاركة في تحري رؤية هلال رمضان وتتبع حركة القمر والشمس الذين وجدوا مع أعضاء الجمعية ومشايخ وقضاة المحكمة العليا منذ ساعة مبكرة.
وشارك عدد من الطلاب في عملية الرصد التي بدأت قبل الغروب بساعتين تقريبا حيث تم نصب جهاز التلسكوب الذي يرصد ميلاد القمر إلكترونيا ويعطي إشارة في حالة رصد القمر قبيل غروب الشمس في محافظة الطائف التي غربت فيها الشمس في تمام الساعة 6،59 بينما سبقها القمر بنحو 20 دقيقة في تمام الساعة 6،39.
وقال عضو الجمعية الفلكية في محافظة جدة عمر الثمالي إن الجمعية لها مرصد واحد في محافظة الطائف وقد جربنا عددا من المواقع خلال السنوات الماضية واتضح أن أفضل موقع للرصد هو "دكة بافيل"، حيث تم رصد الهلال قبل العام الماضي من منطقة عشيرة ولم تكن النتائج جيدة، كما جربت مواقع أخرى في منطقة الهدا وكان هذا الموقع أنسبها.
وأشار الثمالي إلى أن هناك مراصد أخرى في الرياض وتبوك تابعة لجمعيات أخرى، والجميع يرصد ثم نثبت ما نتوصل إليه في محضر ونرفعه للمحكمة العليا.
وذكر الثمالي أن رؤية الهلال تعذرت من أعالي جبال الهدا نظرا لوجود عوالق وأتربة غطت منطقة الغروب.

دول أعلنت الاثنين أول رمضان

السعودية
الإمارات
مصر
الأردن
الكويت
قطر
اليمن
 0  0  4528
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة